صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    البدل

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    البدل

    مُساهمة  Admin في الجمعة يناير 01, 2010 11:36 pm

    البدل : هو تابع مقصود بالحكم دون متبوعه (المتبوع هو المبدل منه ) ، ويذكر المبدل منه تمهيدا وتوطئة للبدل فحين نقول :
    نجحَ التلميذُ قاسمٌ . يكون الاسم "قاسم "تابعا للتلميذ أي بدلا وهو المقصود بحكم النجاح ، أما كلمة التلميذ ( المبدل منه ) فهي توطئة وتمهيد له .
    أما إذا لم يكن التابع هو المقصود بالحكم وجاء مكملا للمتبوع فأضاف له شيئا جديدا فلا يكون بدلا بل يكون واحدا من اثنين :
    1- صفة أو عطف بيان إنْ وضحه وخصصه .نحو : نجحَ التلميذُ المجتهدُ .
    2- توكيدا إنْ رفعَ الاحتماليةَ عنه وأكده .نحو : نجحَ التلميذُ نفسُهُ .
    فائدة 1 :
    عطف البيان : هو تابع جامد أو مشتق في منزلة الجامد كالعَلَم ( صلاح ) والكنية ( أبو فلان ) يوافق متبوعه في معناه ويخالفه في لفظه ويأتي في خمسة مواضع هي :
    1- اللقب بعد الاسم نحو : وصلَ صلاحُ الطائيُّ .
    2- الاسم بعد الكنية نحو : رحمَ اللهُ الخليفةَ أبا حفصةَ الفاروقَ عُمرَ .
    فائدة 2:
    كلمة عُمَر "مضمومة العين " لا تزاد واوا في آخرها وهي ممنوعة من الصرف فلا تنون ولا تجر بالكسرة بل بالفتحة ، أما عَمْرو " مفتوحة العين " فتزاد واوا غير ملفوظة للتفريق بينها وبين عُمر وهي ليست ممنوعة من الصرف ..ولكن الواو المزادة تحذف مع النصب نحو : ضرب زيدٌ عَمرا .
    وتبقى الواو مع الكسرة أو التنوين بكسرتين نحو قول الشاعر الصريدي :
    إذا اجتمع العَمرانِ : عَمرو بن جابر وبدر بن عَمروٍ خلت ذبيان تبعا .
    إذن نكتب :
    عـُمـر ...عَـمْـرو ..
    3-التفسير بعد المفسر نحو : هذا الخاتمٌ تبرٌ أي ذهبٌ .
    4-الاسم الظاهر المحلى بأل بعد اسم الإشارة نحو : هذا الكادحُ سلمان .
    5-الموصوف بعد الصفة : فاز الشهيدُ عليٌ .
    فائدة 3:
    يتشابه عطف البيان والبدل المطابق ويصح في الغالب أن يحل أحدهما محل الآخر نحو : هذا المقاتلُ لا يستقرُ في عرينهِ خندقهِ .حيث يمكنك أن تعرب كلمة خندقه عطف بيان أو بدل مطابق من عرينه .
    والبدل أربعة أنواع :
    1-البدل المطابق : ويسمى أيضا "بدل الكل من كل " نحو : نجح التلميذُ قاسمٌ. فقاسم هو بدل كلي عن التلميذ ويطابقه تماما .
    2-البدل البعضي : أو بدل البعض من كل نحو : أكلت الرغيفَ ربعَهُ .
    3-البدل الاشتمالي : وهو بدل شيء من شيء آخر يشتمل عامة المعنى اشتمالا إجماليا ويدل عليه دلالة إجمالية نحو :
    أعجبتي الفتاةُ جمالُها . ونحو : أدهشني الطبيبُ علمُه .
    4- البدل المبيان : وهو نوعان :
    أ – بدل الإضراب أو بدل البداء أي ظهور الصواب نحو: شربت عصيرا نبيذا . حيث المقصود هو الإخبار أولا عن أنني شربت عصيرا ثم بدا لي إنني شربت نبيذا لا عصيرا .
    ب – بدل النسيان والغلط نحو : رأيتُ وزيراً حمارا .
    والمقصود هو إنني أردت أن أقول رأيت حمارا فغلطت أو نسيت وذكرت الوزير..
    حكم البدل : يتبع البدلُ المبدلَ منه كبقية التوابع في الإعراب ولكن لا تجب موافقته له في التعريف والتنكير فقد تبدل النكرة من المعرفة نحو :
    اهتدى الشعب إلى دربٍ واضحٍ دربِ المقاومة .( درب الأولى نكرة والثانية معرفة بالإضافة )
    فائدة4:
    يبدل الظاهر من الظاهر كما تقدم في الأمثلة السابقة ، أما إبدال المضمر من الظاهر فبعض النحاة يجيزونه والبعض الآخر يمنعونه ويعتبرونه توكيدا لا بدلا نحو : رشيدٌ هو الكريمُ . فالضمير " هو" عندهم توكيد والبعض الآخر يجيزون إبدال المضمر من الظاهر ويعربون الضمير هو في هذا المثال ثلاث حالات إعرابية مختلفة : بدلا أو أن يكون مبتدأ وأخيرا أن يكون ضمير فصل لا محل له من الإعراب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:15 am