صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    مراجعة للسنة الرابعة 2010

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    مراجعة للسنة الرابعة 2010

    مُساهمة  Admin في الخميس مايو 06, 2010 11:55 am

    مراجعة للسنة الرابعة 2010
    9- من نص (كم تشتكي) [لإيليا أبي ماضي ]:
    هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِــمًا *** وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّــمُ
    إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِزٍّ قد مضَــى *** هيهــاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَدُّمُ
    أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ *** هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِلَّ تجَهُّمُ

    - استخرج الفكرة العامة للنص
    -وظف مرادف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : هَشَّتْ, تشفقُ
    (أ) - ضع جمع " مصيبة " في جملة من تعبيرك. ثم تعجب منها.
    (ب) - بأدلة مقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها . وضح ذلك .
    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية و اشرحها، ومحسناً بديعياً ، وبين قيمتهما الفنية .

    6 - البلاغة : لشاعر معاصر في حق الفقير :
    أعط حق الفقير مما حـباك الله *** إن الإحســان للقلب طهر
    أنت أغنى بما تجــود به منك *** بما أنت آخـــــذ و أبر
    وأقل العطاء قد يسعف المحتاج *** إن ســــد حاجة و يسر
    و أجل العـطاء ما عم نفـعـاً *** واحتكار الأرزاق عار و فقر
    - ما قيمة الاحسان في نظر المحتاج.
    - لما امر الكاتب باعطاء حق الفقير.
    (أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
    (ب) - أجل العـطاء ما عم نفـعـاً - صغ من العبارة صيغة مدح ثم اعربها
    (ج) – ما الغزى من الفقرة.
    - " الشعر لغة القلوب ، ومرآة النفوس . إنه يعبر عن الخلجات الغامضة ، ويكشف عن الإحساسات الدفينة ، يخاطب الوجدان والعاطفة ، ويستلهم الوحي والخيال ، وينفذ إلى أعمق شيء في الإنسان والطبيعة ، ويقوم على اللفظ الرشيق ، والتصوير الدقيق ، والتشبيه البليغ ، والنغم الحلو . فما أجمل الشعر الذي تهتز له النفوس ! " .
    (أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
    (ب) - استخرج منها ما يلي :
    1 - خبرا جملة ، وبين نوعها .
    2 - اسم فاعل ، واذكر فعله .
    3 - اسم تفضيل ، وبين حكم مطابقته .
    4 - صيغة تعجب ، وأعرب المتعجب منه.
    (د) - " يهوى الشعر - يسمو ذوقه الأدبي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
    (و) - "إن تنصت إلى والديك (وجدت الخير كله) " . اضبط كلمة (تجد) ، وبين سبب الضبط .ثم بين ما محل الجملة بين قوسين من الاعراب
    التعبير :
    1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على الانضباط و تقويم سلوكه في صغره قبل كبره . أكتب نصا حجاجيا تقنع فيه الأب الذي يرى أن التعليم و التربية ينحصر في المدرسة فقط.
    2 - بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .
    3 - انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طريق النجاة .اسرد قصته.
    قطع البيت ستبدي لكَ الأيام ما كنتَ جاهلا ً ___ ويأتيك بالأخبارِ مَا لمْ تزوَّدِ


    أستاذ اللغة العربية قصوري محمد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 3:26 pm