صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    الدافعية و أثرها على التحصيل الدراسي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    الدافعية و أثرها على التحصيل الدراسي

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 09, 2010 6:45 am

    إن ديننا الحنيف يحث على القيام بالعمل إن كان خيراً أو تركه إن كان شراً و فيه ثناء على
    العمل الصالح 0
    قال تعالى : " سارعوا إلى مغفرة من ربكم 000 " الآية 123 آل عمران
    قال تعالى: " لا يغتب بعضكم بعضا " الآية 12 الحجرات
    و قال النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ : " احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز 0 "
    و قال تعالى : " 0000 نعم العبد إنه أواب " ص 40
    " إن تبدوا الصدقات فنعما هي 000 " البقرة 271
    " و إن له عندنا لزلفى و حسن مآب " ص 30
    و في عملية التعليم و التعلم تعد الدافعية من أكثر العوامل التي تؤثر فيها لذلك يجب علينا أن
    نرغب الطالب في التعلم و نوفر له فرص بتقديم الإرشادات المناسبة لما يتعلمه و ذلك من
    خلال إثارة الدافعية للتعلم و حفزه عليه 0
    ما المقصود بالدافعية ؟
    هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها
    أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له ( قطامي و قطامي ، 2000 )
    و تعرف أيضا على أنها عملية أو سلسلة من العمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف و صيانته و المحافظة عليه ، و إيقافه في نهاية المطاف Petri & Goverrn 2004 0
    و من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية و
    القدرة على التماسك بعد انتكاسه و القدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة ،
    والقدرة على توليد أنماط سلوك جديدة بحيث تكون منتجة و القدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل 0(GoLemanm 19989)
    لذا لابد من إثارة الدافعية للتعلم عند الطلبة بإيجاد الرغبة في التعلم و حفزهم عليه 0
    ـــ و هناك بعض المؤشرات الدالة على وجود دافعية التعلم عند الطلاب من أبرزها :
     درجة المشاركة الإيجابية من قبل الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة 0
     قلة المشكلات الصفية 0
     التعلم الفعال الذي يؤدي إلى التحصيل الجيد 0
     استمتاع الطلبة بالأنشطة المختلفة و عدم شعورهم بالملل و التعب 0
    ــ و يمكننا تحفيز الطلبة و إثارة الدافعية لديهم من خلال ما يلي :
     توضيح أهداف الدرس و إشراك الطلاب في تحديدها 0
     إجراء تغيرات ملحوظة في الظروف المادية الصفية التي تسهم في زيادة فعالية نشاط التعلم 0
     الاستثارة الصادمة : أي التي تترك أثراً صادما في نفوس الطلاب كاستخدام أسئلة مثيرة لتفكير الطلاب ،سابرة ، هادفة، تنصب على قياس تحقيق الأهداف 0


    و للمحافظة على استمرارية انتباه الطلبة للدرس طوال الحصة و إثارة دافعيتهم لابد من
    المزيد من التخطيط و المتابعة و الأساليب التي تساعد على ذلك :
     تنويع الأنشطة التعليمية مع المحافظة على وظيفتها 0
     تنويع الوسائط الحسية للإدراك ( السمع ، البصر ، اللمس )
     ملاءمة النشاطات لحاجات الطلاب و مستوياتهم 0
     تجنب السلوك المشتت للانتباه 0
     تقدير الأعمال الجيدة التي يقوم بها الطلاب 0
     تعزيز الإجابات الصحيحة لفظيا باستخدام تعبيرات الموافقة و الإعجاب و غير لفظي عن طريق الابتسام و الإيحاءات المختلفة التي تدل على الموافقة 0
     مساعدة الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم 0
     استخدام التغذية الراجعة التصحيحية و عدم الاكتفاء بالتغذية الراجعة الإخبارية 0
     تزويد الطلاب بالتوجيهات و الإرشادات التي تساعدهم في تحسين أدائهم في المستقبل 0
     الحرص على إيصال الطلاب إلى درجة الإتقان في المهارات الأساسية من خلال التقويم المستمر 0
     التخطيط المنظم لرعاية مواهب الطلاب 0

    إن فهم المعلم لأساليب و أنماط الدافعية المختلفة و حسن توظيفه لها يولد لديه الاهتمام بما
    يقوم به و يؤدي به إلى تعلم فعال و يزيد من قدرة الطلاب على التحصيل الجيد و يقلل من
    التوترات النفسية عند الطلبة في جو تعليمي يسوده الاستمتاع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 3:17 pm