صناع النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    اسم الموصول

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    اسم الموصول Empty اسم الموصول

    مُساهمة  Admin الجمعة يناير 01, 2010 11:35 pm

    اسم الموصول

    لفظ يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول ، مشتملة على ضميره .
    204 ـ نحو قوله تعالى : { الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب } 1 .
    205 ـ وقوله تعالى : { الذين هم على صلاتهم دائمون } 2 .
    206 ـ وقوله تعالى : { اللاتي دخلتن بهن } 3 .
    أنواعه :
    ينقسم اسم الموصول إلى نوعين : ـ
    موصول اسمي ، وموصول حرفي .
    أولا ـ الموصول الاسمي :
    أقسامه : ينقسم الموصول الاسمي إلى قسمين :
    اسم موصول مختص ، واسم موصول مشترك .
    1 ـ اسم الموصول المختص :
    كل اسم موصول يختص بنوع معين سواء أكان مفردا ، أو مثنى ، أو جمعا ، مذكرا ، أو مؤنثا ، وألفاظه هي :
    الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللذين ، اللتين ، الذين ، الألى ، اللاتي ، اللائي .
    2 ـ اسم الموصول المشترك :
    كل اسم موصول يشترك فيه جميع الأنواع المفردة ، والمثناة ، والمجموعة ، والمذكرة ، والمؤنثة ، ولكن يمكن التوصل إلى المقصود منه بوساطة القرينة ، أو الضمير العائد عليه ، حيث اشترطوا
    ــــــــــ
    1 ـ1 الكهف . 2 ـ 23 المعارج .
    3 ـ 23 النساء .

    فيه أن يطابق اللفظ والمعنى . والأسماء الموصولة المشتركة هي : من ، ما ، أي ، أل ، ذا .
    ولزيادة توضيح أسماء الموصول ومعانيها من خلال القرآن الكريم انظر التالي :
    أولا ـ اسم الموصول الخاص

    المذكر : اسم الموصول المفرد : الذي . نحو :
    207 ـ قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق }1 العلق .
    وقوله تعالى : { إلا الذي فطرني فإنه سيهدين } 27 الزخرف .
    وقوله تعالى : { الذي جمع مالا وعدده } 2 الهمزة .
    وقوله تعالى : { الحمد لله الذي له ما في السموات والأرض }1 سبأ .
    المثنى المرفوع : اللذان ، نحو :
    209 ـ قوله تعالى : { واللذان يأتينها منكم }15 النساء .
    المثنى المنصوب : اللذين ، نحو :
    210 ـ قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }29 فصلت .
    الجمع : الذين ، نحو :
    211 ـ قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء } 134 آل عمران .
    وقوله تعالى : { الذين يرقون الفردوس }11 المؤمنون .
    وقوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }32 البقرة
    وقوله تعالى : { وقال الذين كفروا }43 سبأ .
    الجمع : الأولى ، نحو : جاء الألى فازوا .

    المؤنث : اسم الموصول المفرد : التي : نحو :
    208 ـ قال تعالى : { التي لم يخلق مثلها في البلاد }8 الفجر .
    قال تعالى : { واتقوا النار التي أعدت للكافرين }131 آل عمران .
    قال تعالى : { كالتي نقضت غزلها }92 النحل .
    اللتان : جاءت اللتان تنظفان البيت .
    اللتين : كافأت اللتين تفوقتا .
    اللاتي : 212 ـ نحو قوله تعالى : { اللاتي هاجرن معك }50 الأحزاب .
    وقوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }78 النحل .
    وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن }33 النساء .
    وقوله تعالى : { واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم } 15 النساء .
    اللائي : 213 ـ نحو قوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }4 الطلاق .
    وقوله : { إن أمهاتهم اللائي ولدنهم }2 المجادلة .
    وقوله تعالى : { اللائي تضاهرون منهن } 4 الأحزاب .
    ثانيا ـ اسم الموصول المشترك

    المذكر : من ، نحو : قوله تعالى :
    214 ـ { وأما من أوتي كتابه بشماله }25 الحاقة .
    وقوله تعالى : { ومنكم من يُتَوفى من قبل } 5 الحج .
    ( ألم يصدون عن سبيل الله من آمن )99 آل عمران .
    { لآمن من في الأرض كلهم }99 يونس .
    { إلا من تاب وآمن }70 الفرقان .
    ما ، نحو : 216 ـ { ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل }27 البقرة .
    { لا علم لنا إلا ما علمتنا }32 البقرة .
    { وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون }24 آل عمران .
    { فإن لكم ما سألتم }61 البقرة .
    أل ، نحو : 217 ـ { ولا يفلح الساحر حيث أتى }69 طه .
    { وقليل من عبادي الشكور }13 سبأ .
    { والمقيمي الصلاة }35 الحج . { وما كان من المشركين }67 آل عمران .
    أي ، نحو : 218 ـ { فأي الفريقين أحق بالأمن }81 الأنعام .
    220 ـ { أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى }110 الإسراء ..
    { أيهم يكفل مريم } 43 آل عمران .
    ذا ، نحو : 221 ـ { يسألونك ما ذا أحل لهم }5 المائدة .
    { ماذا أراد الله بهذا مثلا }26 البقرة .
    222 ـ { من ذا الذي يعصمكم } 17 الأحزاب
    { من ذا الذي يشفع عنده } 255 البقرة .

    المؤنث : من ، نحو : 215 ـ { ومن يقنت منكن لله ورسوله }31 الأحزاب .
    ما ، نحو : أعجبتني القصة بما فيها من حوادث .
    أل ، نحو : حضر الكاتبة إلى المحكمة .
    أية : أكرمت أيتهم حضرت .
    ذا : ماذا أعددت من طعام .

    يتضح من أولا : أن أسماء الموصول الخاصة سبعة ألفاظ هي : الذي للمفرد المذكر ، سواء أكان عاقلا أم غير عاقل ، واللذان واللذين للمثنى المذكر رفعا ، ونصبا ، والذين لجمع المذكر العاقل ، والتي للمفردة المؤنثة عاقلة وغير عاقلة ، واللتان واللتين للمثنى المؤنثة ، واللاتي واللاواتي واللائي لجمع المؤنث ، والألى لجمع المذكر والمؤنث .
    ويتضح من ثانيا : أن أسماء الموصول المشتركة ، ومعانيها
    كالتالي : من للعاقل ، وما لغير العاقل ، وأي عامة للعاقل وغير العاقل ، وتؤنث على " أية " ، وتكون مبنية على الضم إذا أضيفت إلى معرفة ، وحذف الضمير الواقع صدر جملتها ، وسنتعرض لها بالتفصيل في موضعه ، وذا للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا وقعت بعد من ، أو ما الاستفهاميتين ، وأل للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا دخلت على صفة صريحة ، كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة .
    شروط وأحكام بعض أسماء الموصول :

    هناك بعض أسماء الموصول مما ذكرنا آنفا لا بد أن يتوفر فيه بعض الشروط ، والأحكام ليكون اسما موصولا ، ولتميزه عن غيره من الألفاظ الأخرى التي تتشابه معه ، وسنوضح ذلك بالتفصيل .
    أولا ـ من ، وما :
    1 ـ اسما موصول ، الأول يدل على العاقل ، والثاني لغير العاقل .
    223 ـ نحو قوله تعالى : { والله يؤتي ملكه من يشاء }1 .
    224 ـ وقوله تعالى : { ما عندكم ينفذ وما عند الله باق }2 .
    2 ـ تأتي من ، وما اسما استفهام .
    نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }3 .
    وقوله تعالى : ( ما منعك ألا تسجد )4 . وقوله تعالى :{ يسألونك ما ذا ينفقون }5.
    3 ـ وتأتي من وما اسما شرط .
    كقوله تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره }6 .
    وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك يلق أثاما }7 .
    وقوله تعالى : { وما يفعلوا من خير فلن يكفروه }8 .
    وقوله تعالى : { وما تنفقوا من خير فلأنفسكم }9 .
    ــــــــــــــــــــــ
    1 ـ 247 البقرة . 2 ـ 96 النحل .
    3 ـ 245 البقرة . 4 ـ 12 الأعراف .
    5 ـ 215 البقرة . 6 ـ 7 الزلزلة .
    7 ـ 68 الفرقان . 8 ـ 115 آل عمران .
    9 ـ 272 البقرة .

    ثانيا ـ أي ، ولها عدة أحكام كالتالي :
    1 ـ تأتي موصولة كما في الأمثلة التي وردت عنها ، ومن شروطها أن يكون
    عاملها مستقبلا ، ومتقدما عليها ، وأن تضاف لفظا ومعنى معا ، أو تضاف معنى فقط إذا حذف المضاف إليه بقرينة ، كما أنها تعرب ، أو تبنى ، فهي تبنى في حالة واحدة ، وذلك إذا أضيفت ، وكانت صلتها جملة اسمية صدرها ـ وهو المبتدأ ـ ضمير محذوف . نحو : أقدر من الطلاب أيهم مؤدب .
    ونحو : يكافأ من الطلاب أيهم متفوق . والتقدير : هو مؤدب ، وهو متفوق .
    225 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم لننزِعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا }1 . وقوله تعالى : { أيكم أحسن عملا }2 . وقوله تعالى : { أيهم أحسن عملا }3 .
    أما إذا لم يتحقق فيها شرط من شروط البناء حينئذ يجب إعرابها ، وذلك في الحالات التالية :
    أ ـ إذا كانت مضافة وصلتها جملة اسمية يكون صدرها المبتدأ " ضمير " مذكور في الجملة .
    نحو : كافأت من الطلاب أيهم هو مجتهد .
    ب ـ إذا كانت مضافة ، وصدر صلتها اسم ظاهر ، يجب إعرابها .
    نحو : هل زرت أيهم محمد مكرمه .
    أو إذا كان صدر صلتها فعلا ظاهرا . نحو : سنجزل العطاء لأيهم يأتي أولا .
    226 ـ ومنه قوله تعالى : { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }4 .
    وكذلك إذا كان صدر صلتها فعلا مقدرا .
    نحو : سنجزل العطاء لأيهم في المعركة . والتقدير : ليهم كان في المعركة .
    ج ـ إذا كانت غير مضافة ، وصلتها جملة اسمية ، يكون صدرها الضمير
    ـــــــــــــ
    1 ـ 69 مريم . 2 ـ 7 هود .
    3 ـ 7 الكهف . 4 ـ 227 الشعراء .

    المذكور في الكلام . نحو : سيفوز أيٌّ هو مجتهد .
    وسنعاقب أيّا هو مقصر . ومررت بأيٍّ هو صالح .
    د ـ إذا كانت غير مضافة ، وصلتها جملة اسمية لم يذكر صدرها وهو الضمير .
    نحو : سيفوز بالجائزة أيُّ مجتهد . وسنكافئ أيَّ مجتهد ، وسنعتني بأيِّ مجتهد .
    2 ـ تأتي أي اسم شرط جازم . نحو : أيُّ كاتب تقرأه تستفد منه .
    أيَّ خير تفعل تجده عند الله .
    3 ـ تأتي اسم استفهام وتكون معربة كغيرها من الأسماء .
    نحو : أيُّ كتاب هذا ؟ ، وبأيِّ قلم تكتب ؟ ،
    227 ـ ومنه قوله تعالى : { فبأي حديث بعده يؤمنون }1 .
    وقوله تعالى : ( فأي الفريقين أحق بالأمن }2 .
    وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3 .
    4 ـ تأتي أي وصلة لنداء المعرف بأل .
    نحو قوله تعالى : { يا أيها الملأ افتوني }4 .
    وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا } 5 .
    228 ـ وقوله تعالى : { يا أيتها النفس المطمئنة } 6 .
    5 ـ تأتي نعتا يدل على بلوغ الغاية في المدح أو الذم .
    مثال المدح قولهم : المتنبي شاعر أيُّ شاعر .
    ومثال الذم : بئس الخلق الخيانة أيُّ خيانة .
    ومنه قولهم : احترسنا من خائن أيِّ خائن .
    6 ـ وقد تأتي حالا بعد اسم معرف تدل على بلوغ الغاية في المدح أو الذم .
    كأن تقول : لقد استمعت إلى محمد أيَّ خطيب .
    ــــــــــــ
    1 ـ 50 المرسلات . 2 ـ 81 الأنعام .
    3 ـ 18 عبس . 4 ـ 43 يوسف .
    5 ـ 27 الأنفال . 6 ـ 27 الفجر .

    ثالثا ـ أل ، اسم موصول للعاقل وغير العاقل ، كما أوضحنا في أمثلة سابقة ، وتأتي مفردة ، وغير مفردة ، ويشترط فيها لتكون اسما موصولا أن تخل على صفة صريحة " صفة مشبهة " كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، ومع أن " أل " الموصولة تعتبر كلمة مستقلة إلا أن الإعراب لا يظهر عليها ، وإنما يظهر على الصفة الصريحة المتصلة بها ، والتي تعرب مع مرفوعها صلة لها . نحو : كرمت المدرسة الفائز في المسابقة .
    رابعا ـ ذا ، اسم موصول للعاقل وغير العاقل ، مفردا ، وغير مفرد .
    نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }1 .
    ويشترط في " ذا " الموصولة أن تسبق بمن ، أو ما الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون كلمة " من " ، أو " ما " مستقلة بلفظها ، وبمعناها ، وهو الاستفهام غالبا . بحيث لا تركب مع ذا تركيبا يجعلهما معا بمثابة الكلمة الواحد في إعرابها ، كأن نقول : ما ذا عطارد ؟ ، أو : من ذا النائم ؟ فأن كلمة ما ذا ، أو من ذا في المثالين السابقين كلها اسم استفهام ، وفي هذه الحالة تكون " ذا " ملغاة ، لأن تركيبها مع " ما " ، أو " من " الاستفهاميتين قد جعلها بمثابة الكلمة الواحدة .
    وقد تأتي " ذا " اسم إشارة ، وحينئذ لا تصلح أن تكون اسم موصول لعدم وجود الصلة بعدها ، لأنها تكون قد دخلت على مفرد .
    نحو : ما ذا الكتاب ؟ ، ومن ذا الشاعر .
    ويكون المقصود بذلك : ما هذا الكتاب ؟ ، وما هذا الشاعر ؟
    صلة الموصول والعائد :
    تأتي صلة الموصول لأسماء الموصول الاسمي جملة ، أو شبه جملة جار ومجرور ، أو ظرف ، ما عدا " أل " الموصولة فلا تحتاج إلى صلة .
    ـــــــــــ
    1 ـ 245 البقرة .

    ويشترط في جملة الصلة سواء أكانت اسمية ، أو فعلية ثلاثة شروط هي : ـ
    1 ـ أن تكون جملة صلة الموصول خبرية ، ولا تأتي طلبية ، ولا إنشائية .
    فلا يصح أن نقول : جاءني الذي اضربْه ، ولا جاءني الذي ليته قائم .
    2 ـ أن تكون خالية من معنى التعجب .
    فلا يصح أن نقول : جاءني الذي ما أحسنه .
    3 ـ ألاّ تكون مفتقرة إلى كلام قبلها ، وأن تكون مشتملة على ضمير يعود على اسم الموصول . فلا يصح أن نقول : جاءني الذي لكنه قائم .
    ويشترط في شبه جملة الصلة بنوعيها أن تكون تامة ، أي : أن يكون للوصل بها فائدة . نحو : أكرمت الذي في بيتك ، وأحسنت إلى الذي عندك .
    فالعامل في شبه الجملة في المثالين السابقين أفعال محذوفة وجوبا تقديرها استقر .
    وأما " أل " الموصولة فلا تكون إلا مع الصفة الصريحة ، وهي اسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، وبذلك تكون صلة " أل " هي الفصة وعمولها .

    العائد : ـ
    هو الضمير الذي يعود على الموصول ، ويربط بينه ، وبين جملة الصلة ، ويكون مذكورا في الجملة ، وقد يكون مقدرا .
    فمثال العائد المذكور : جاء الذي هو عون لكم .
    سررت من الذين كافأتهم .
    واستمعت إلى الذين استمعت إليهم .
    ويلاحظ من الأمثلة السابقة أن العائد هو الضمير البارز الذي ذكر في جملة الصلة ، ويعرب حسب موقع من الكلام ، فقد يأتي مرفوعا كما في المثال الأول لأنه مبتدأ ، وعون خبره ، وقد يأتي منصوبا كما في المثال الثاني حيث وقع مفعولا به للفعل كافأ ، وقد يأتي مجرورا بحرف الجر كما في المثال الثالث .
    وقد يحذف العائد كما ذكرنا آنفا إذا أمن اللبس ، ويتحقق أمن اللبس بألا يكون الجزء الباقي بعده صالحا للصلة .
    فإذا قلنا : جاء الذي هو أخوه متفوق .
    أو : جاءت التي أختها تتفوق .
    أو : سلمت على الذي هو عندك ، أو : هو في منزلك .
    ففي كل الأمثلة السابقة لا يجوز حذف العائد ، لأنه إذا حذفته ما يتبقى من الجملة بعد حذفه يكون صالحا للصلة ، ولا يعلم من الكلام ما إذا كان هناك حذف ، أم لا ، وبذلك لا يجوز أن نقول : جاء الذي أخوه متفوق .
    أو : جاءت التي أختها تتفوق . أو : سلمت على الذي عنك ، أو : في منزلك .
    وعدم جواز الحذف إذا لم يؤمن اللبس ينطبق على جميع أسماء الموصول ، بما في ذلك " أي " الموصولة .
    فإذا قلت : يسرني أيهم هو متفوق .
    فلا يجوز حذف الضمير " هو " ، لأن الكلام يتم بدونه ، إذا حذف ، ولم يعلم فيما إذا كان هناك ضمير محذوف أم لا .
    ولا يجوز حذف الضمير ، إذا كانت الجملة بعده تصلح للصلة ، كما ذكرنا ذلك سابقا ، سواء أكان الضمير في حالة الرفع ، أو النصب ، أو الجر .
    أما الحالات التي يجوز فيها حذف العائد فهي كالتالي : ـ
    أولا ـ إذا كان العائد في حالة الرفع فلا يجوز حذفه إلا بشرطين هما :
    أ ـ أن تكون جملة الصلة اسمية ، والعائد فيها هو المبتدأ .
    ب ـ أن يكون خبره مفردا ، ففي هذه الحالة يجوز الحذف ، لأن الخبر المفرد لا يصلح أن يكون صلة للموصول ، إذا حذف المبتدأ .
    كقوله تعالى : { وهو الذي في السماء إله }1 ، وقوله تعالى { أيكم أحسن عملا }2
    فقد تم حذف الضمير في كل من الآيتين السابقتين لأنه وقع مبتدأ ، وخبره مفرد لا
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 84 الزخرف . 2 ـ 7 هود .

    يصلح أن يكون صلة للموصول بعد حذف المبتدأ ، والتقدير في الآية الأولى : وهو الذي في السماء إله . وفي الآية الثانية : أيكم هو أحسن عملا .
    ثانيا ـ إذا كان العائد في حالة النصب ، فلا يجوز حذفه إلا بشروط ثلاثة من غير الشرط العام الذي ذكرناه أنفا في الحديث عن الحذف .
    أ ـ أن يكون ضميرا متصلا .
    ب ـ أن يكون العامل فيه فعلا تاما، أو وصفا تاما .
    ج ـ أن يكون الوصف التام لغير صلة " أل " الموصولة التي يعود عليها الضمير.
    نحو : حضر الذي كافأته . ووصل الذي أنا معطيكه جائزة .
    ومنه قولهم : أشكرك الله على ما هو موليكه .
    ففي الأمثلة السابقة يجوز حذف الضمير المنصوب في " كافأته ، ومعطيكه ، وموليكه " . فنقول : حضر الذي كافأت . ووصل الذي أنا معطيك جائزة ، وأشكر الله على ما هو موليك .
    228 ـ ومنه قوله تعالى : { ذرني وما خلقت وحيدا }1 .
    وقوله تعالى : { أهذا الذي بعث الله رسولا}2 .
    وقوله تعالى : { الذين يعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا }3 .
    ثالثا ـ إذا كان العائد ضميرا في محل جر ، فيكون جره أما بالإضافة ، أو بحرف الجر .
    أ ـ إذا كان العائد في محل جر بالإضافة ، يجوز حذفه إذا كان المضاف إليه اسم فاعل أو اسم مفعول ، وكلاهما للحال أو الاستقبال . نحو : جاء الذي أنا مكرمه .
    فيجوز حذف الضمير في مكرمه ونقول : جاء الذي أنا مكرمٌ .
    ب ـ وإذا كان العائد في محل جر بحرف الجر ، يجوز حذفه إذا دخل على اسم الموصول حرف جر مثله لفظا ، ومعنى .
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 11 المدثر . 2 ـ 41 الفرقان . 3 ـ 17 العنكبوت .

    نحو : سلمت على الذي سلمت عليه .
    فحينئذ يجوز لك أن تحذف الضمير في " عليه " ، وتقول : سلمت على الذي سلمت.
    229 ـ ومنه قوله تعالى : { ويشرب مما تشربون }1 ، والتقدير : تشربون منه .
    وقوله تعالى : { فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام }2 .
    والتقدير : مما يأكل منه .
    إعراب اسم الموصول :
    لاسم الموصول مواقع إعرابية متعددة يحدده موقعه من الجملة التي يذكر فيها ، ولكن قبل أن نذكر تلك المواقع الإعرابية يجدر بنا أن ننوه بأن أسماء الموصول عامة تكون مبنية ما عدا " أي " الموصولة فتأتي مبنية في حالة ، ومعربة في ثلاثة أحوال كما ذكرنا آنفا ، و " اللذان ، واللتان ، واللذين ، واللتين " فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابهما ، رفعا بالألف ، ونصبا وجرا بالياء كما أوضحنا سابقا .
    ومنه في حالة الرفع قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم فأذوهما }3 .
    فاللذان مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يتبع المثنى في إعرابه .
    ومثاله في حالة النصب قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }4 .
    فاللذين مفعول به منصوب بالياء .
    أما بقية أسماء الموصول فتكون مبنية دائما ، ولها مواقع إعرابية تكتسبها من خلال موقعها في الجملة ، وسنذكر على سبيل المثال بعض المواقع الإعرابية لأسماء الموصول المبنية وهي كالآتي :
    1 ـ حالة الرفع : وتشمل :
    ــــــــــــــ
    1 ـ 33 المؤمنون . 2 ـ 24 يونس .
    3 ـ 16 النساء . 4 ـ 29 فصلت .

    أ ـ الرفع على الابتداء :
    نحو قوله تعالى : { الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين }1.
    وقوله تعالى : { الذي يؤتي ماله يتزكى }2 .
    وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن }3 .
    ب ـ الرفع على الخبرية ،
    نحو قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام }4 .
    وقوله تعالى : { وهو الذي إليه تحشرون }5 .
    وقوله : { أولئك الذين اشتروا الضلالة }6 .
    ج ـ الرفع على الفاعلية :
    نحو قوله تعالى : { وقال الذين كفروا أإذا كنا ترابا }7.
    وقوله تعالى : { قال الذي عنده علم من الكتاب }8 .
    وقوله تعالى : { وراودته التي هو في بيتها }9 .
    وقوله تعالى : { أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح }10 .
    د ـ نائب الفاعل ، نحو قوله تعالى : { فبُهت الذي كفر }11 .
    هـ ـ اسم كان وأخواتها .
    230 ـ نحو قوله تعالى : { فإن كان الذي عليه الحق سفيها }12 .
    ـــــــــــــــــــ
    1 ـ 69 الزخرف . 2 ـ 18 الليل .
    3 ـ 34 النساء . 4 ـ 6 آل عمران .
    5 ـ 72 الأنعام . 6 ـ 16 البقرة .
    7 ـ 67 النمل . 8 ـ 40 النمل .
    9 ـ 23 يوسف . 10 ـ 238 البقرة .
    11 ـ 258 البقرة . 12 ـ 282 البقرة .

    وقوله تعالى : { أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم }1 .
    وقوله تعالى : { وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله }2 .
    وقوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }3 .
    و ـ بدل المرفوع : بدل من الفاعل .
    231 ـ نحو قوله تعالى : { ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }4 .
    وبدل من المعطوف على نائب الفاعل .
    نحو قوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }5 .
    وبدل من الخبر ، نحو قوله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا }6 .
    2 ـ حالة النصب :
    أ ـ المفعول به ، 232 ـ نحو قوله تعالى : { أ رأيت الذي يكذب بالدين }7 .
    وقوله تعالى : { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن }8 .
    وقوله تعالى : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }9 .
    وقوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا }10 .
    ب ـ اسم إن ، نحو قوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }11 .
    وقوله تعالى : { إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }12 .
    وقوله تعالى : { إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون }13 .
    ــــــــــــــــــ
    1 ـ 81 يس . 2 ـ 82 القصص .
    3 ـ 51 القلم . 4 ـ 46 الحج .
    5 ـ 23 النساء . 6 ـ 63 مريم .
    7 ـ 1 الماعون . 8 ـ 53 الإسراء .
    9 ـ 61 البقرة . 10 ـ 25 البقرة .
    11 ـ 32 البقرة . 12 ـ 85 القصص . 13 ـ 96 يونس .

    ج ـ مستثنى منصوب .
    233 ـ نحو قوله تعالى : { إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم }1 .
    د ـ بدل المنصوب : بدل من المفعول به .
    نحو قوله تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم }2 .
    وقوله تعالى : { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }3 .
    وقوله تعالى : { أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن }4 .
    وقوله تعالى : { وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون }5 .
    3 ـ حالة الجر :
    أ ـ المجرور بالحرف .
    234 ـ نحو قوله تعالى : { ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن }6 .
    وقوله تعالى : { كالتي نقضت غزلها }7 .
    وقوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود }8 .
    ب ـ بدل المجرور بحرف الجر .
    وقوله تعالى : { ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها }9 .
    ج ـ المجرور بالإضافة .
    235 ـ نحو قوله تعالى : { ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم }10 .
    وقوله تعالى : { وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا }11 .
    ــــــــــــــــــــــ
    1 ـ 2 المجادلة . 2 ـ 21 البقرة .
    3 ـ 24 البقرة . 4 ـ 50 الأحزاب .
    5 ـ 4 الأحزاب . 6 ـ 154 الأنعام .
    7 ـ 92 النحل . 8 ـ 82 المائدة .
    9 ـ 142 البقرة . 10 ـ 50 آل عمران .
    11 ـ 72 الأعراف .

    د ـ بدل المجرور بالإضافة .
    236 ـ نحو قوله تعالى : { مثل الجنة التي وعد المتقون }1.
    وقوله تعالى : { في يتامى النساء اللاتي لا تأتوهن }2 .
    فوائد وتنبيهات
    أولا ـ إن جملة الصلة تكون مع اسم الموصول كالوحدة الواحدة ، فلا يجوز لاسم الموصول أن يتبع ، أو يخبر عنه ، ولا يستثنى منه قبل أن يستوفي الصلة التي يجب ألا تتقدم هي ، أو أي من أجزائها عليه .
    ثانيا ـ يجب ألا يفصل بين اسم الموصول وصلته بفاصل ، وقد استثنى من هذه القاعدة الفصل بالقسم ، كأن تقول : جاء الذي والله أكرمته .
    أو بالنداء ، نحو : كافأت الذي أيها الطلاب تفوق منكم .
    أو بالجملة الاعتراضية ، نحو : جاء الذي ـ أدامك الله ـ نقدره .
    ولنا على هذه القاعدة ملاحظة هي :
    لقد ذكر النحاة بأنه يجب عدم الفصل بين اسم الموصول ، وجملة الصلة ، لأنهما كالكلمة الواحدة ، ثم أتبعوا ذلك بإجازة الفصل بينهما بالقسم ، أوالنداء ، أو الجملة الاعتراضية ، ونحن هنا نلمس في قولهم هذا مايشبه التناقض ، فالكلمة الواحدة ، إما أن تكون كلا متكاملا ، لا يتجزأ ، وإما لا ، فإذا تجزأت أصبحت لا تعطي المدلول الذي وجدت من أجله ، لذلك كان حري بهم إلا يقيدوا الكلام وتركوا الأمر للمتكلم فإن شاء وصل ، وإن شاء فصل ، حتى لا يعقدوا القاعدة ويجعلوا فيها مغمزا ، أو مجالا للاحتمال ، والتجويز .
    ثالثا ـ " أل " تأتي على عدة أنواع :
    1 ـ " أل " الموصولة ، وقد سبق ذكرها والتمثيل لها ، فهي لا تدخل إلا على
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 35 الرعد . 2 ـ 127 النساء .

    الصفات المشتقة ، نحو : وصل الراكب السيارة .
    2 ـ " أل " التعريف : وهي التي تدخل على الأسماء النكرات المبهمة فتزيل
    إبهامها ، وتحددها ، نحو : تسلمت الكتاب الجديد .
    وجاء الرجل المهذب .
    وتنقسم أل التعريف إلى ثلاثة أنواع هي : ـ
    أل التعريف الجنسية . أل التعريف العهدية . أل التعريف التي لبيان الحقيقة .
    1 ـ " أل " التعريف الجنسية ، وتنقسم إلى قسمين : ـ
    أ ـ أل التعريف الجنسية التي تكون لاستغراق الأفراد ، وهي التي تحل محلها " كل " حقيقة .
    نحو قوله تعالى : { إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات }1 .
    والتقدير : كل إنسان في خسر .
    ب ـ أل التي لاستغراق الصفات ، وهي التي محلها " كل " مجازا .
    نحو : أنت العالم . أي : أنت الجامع لكل صفات العلماء .
    ومنه قوله تعالى : { والله يعلم المفسد من المفلح }2 .
    أي : كل من توفرت فيه صفات الفساد ، وتوفرت فيه صفات الإصلاح .
    ويتضح من الشواهد القرآنية السابقة في " أل " الجنسية بنوعيها ، أن الأسماء ، أو الصفات التي دخلت عليها " أل " لا يراد بها شيء معين ، وإنما يراد منها الجنس ، وهو واحد يدل على أكثر منه .
    2 ـ " أل " التعريف العهدية ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام : ـ
    أ ـ العهد الذكري .
    237 ـ نحو قوله تعالى : { مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري }3 .
    ــــــــــــــــــــ
    1 ـ 103 البقرة . 2 ـ 220 البقرة . 3 ـ 35 النور .

    فكلمة المصباح ، والزجاجة المعرفتان في الآية السابقة ورد ذكرهما في الكلام نكرتين ، ومن هنا كانتا معهودتين ذكرا .
    ب ـ العهد الذهني ، نحو جاء القاضي .
    وتريد بالقاضي ذلك الشخص المعهود في ذهنك ، وذهن مخاطبك .
    ومنه قوله تعالى : { إذ هما في الغار }1 .
    ج ـ العهد الحضوري ، نحو : هذا الطالب يدرس باجتهاد .
    وهنا إشارة إلى الشخص الذي حضر أمامك وأمام المخاطب .
    ومنه قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم }2 .
    3 ـ " أل " التي لبيان الحقيقة :
    هي التي تبين حقيقة واقعة معينة . نحو : أحب الأمانة وأكره الخيانة .
    في هذا المثال نبين أن المقصود حقيقة هو الأمانة ، والخيانة .
    ومنه قوله تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي }3 الأنبياء .
    فالمقصود حقيقة في هذا الشاهد هو " الماء " .
    3 ـ " أل " الزائدة :
    هي التي تدخل على المعرفة ، أو النكرة ، فلا تغير من تعريفها ، أو تنكيرها .
    مثال دخولها على المعرفة : المأمون بن الرشيد من أشهر خلفاء بني العباس .
    فالكلمات : المأمون ، والرشيد ، والعباس ، معرف قبل دخول أل عليها ، لذلك لم تستفد تعريفا جديدا . ومثال دخولها على النكرة ، قولهم : ادخلوا الطلاب الأول فالأول . فكلمة " أول " نكرة لأنها حال ، وعندما أدخلنا هليها " أل " لم تخرجها من دائرة التنكير .
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 41 التوبة . 2 ـ 4 المائدة .
    2 ـ 30 الأنبياء .

    أقسام " أل " الزائدة :
    تنقسم أل الزائدة إلى نوعين : ـ
    1 ـ أل الزائدة اللازمة : وهي التي اقترنت بالاسم منذ عرف عن العرب ، ولم
    تفارقه ، وهذه الأسماء معرفة في أصلها ، ومن ذلك بعض أسماء الأعلام . نحو : السموأل ، واللات ، والعزى ، وبعض الظروف مثل : الآن ، وبعض أسماء الموصول : كالذي ، والتي ، واللاتي ، واللائي ، واللذان ، والذين .
    2 ـ " أل " الزائد العارضة : وهي غير اللام التي توجد في الاسم حينا وتخلو من حينا آخر ، فبعضها يضطر إليه الشعراء في أشعارهم عند الضرورة .
    كقول الشاعر :
    " ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
    فأدخل الشاعر" أل " على كلمة " أوبر " مضطرا ، لأن العرب عند ما تستعملها تستعملها مجردة من أل ، لكونها من أعلام الجنس . نقول : بنات أوبر .
    وكذلك دخولها على التمييز الذي يكون في الأصل مجردا من أل ، بل لا تدخل عليه في الأصل ، غير أن بعض الشعراء يدخلون أل الزائدة العارضة على التمييز ضرورة كقول الشاعر :
    " صدت وطبت النفس يا قيس بن عمرو "
    وكان الأصح أن يقول : وطبت نفسا ، لأن " نفسا " تمييز ، والتمييز على المشهور لا تلحقه أل الزائدة ، ولكنها الضرورة الشعرية .
    ومنه غير اضطراري ، وهذا ما يلجأ إليه الشعراء ، وغير الشعراء لغرض يريدون تحقيقه هو : لمح الأصل وبيانه .
    نحو : العادل ، والمنصور ، والحسن ، فهي تدل على العلمية بذاتها ، وبمادتها ، واعتبارها جامدة ، وتدل على المعنى القديم بأل التي تشعر وتلمح إليه ، والمعنى القديم لتلك الأعلام كان عبارة عن المعنى التي تؤديه هذه المشتقات قبل أن تصبه أعلام ، فكلمة : عادل ، ومنصور ، وحسن ، ونظائرها كانت عبارة عن الذات التي فعلت العدل ، أو وقع عليها النصر ، أو اتصفت بالحسن ، ولا دخل للعلمية بها ، ثم صار كل واحد منها بعد ذلك علما يدل على مسمى معين ، ولا يدل على المعنى القديم السابق ، وأصبحت اسما جامدا لا ينظر إلى أصله الاشتقاقي ، ولا لاستعماله الأول .
    رابعا ـ يجوز تعدد اسم الموصول دون أن تتعدد صلته ، فإذا ورد في الجملة اسما موصول ، أو أكثر يمكن أن يكتفى لها بصلة واحدة ، بشرط أن تكون جملة الصلة ذات معنى مشترك بين تلك الموصولات ، كما يجب أن يكون الرابط بينها مطابقا لتلك الموصولات باعتبار تعددها .
    نحو : فاز بالجائزة الذي والتي هيأناهما للمسابقة .
    ونحو : شارك في الرحلة الذين واللاتي ساهموا في الاشتراك .
    في المثالين السابقين جاءت جملة الصلة جملة فعلية " هيأناهما ، و ساهموا " وفي كل منهما لا يصح أن تكون جملة الصلة لإحدى الموصولين دون الآخر ، لأن كلا من الموصولين قد اشترك في معنى جملة الصلة ، كما أن الرابط يدل على التثنية في المثال الأول ، وعلى الجمع في المثال الثاني ، ولا يصح أن يخصص لأحدهما .
    كما يجوز أن تتعدد الموصولات ، وتتعدد معها جملة الصلة ، فيكون لكل موصول صلته الخاصة ، سواء أكانت مذكورة في الكلام ، أو محذوفة جوازا ، تدل عليها صلة أخرى مذكورة ، بشرط أن تكون الصلة المذكورة صالحة لاسم موصول واحد دون غيره .
    نحو : كافأت الذي والتي تفوقت . وشجعت اللائي والذين لم يوفقوا .
    ففي كل من المثالين السابقين نلاحظ تعدد اسم الموصول ، وكذلك تعدد الصلة ، لأن الصلة المذكورة لا تصلح أن تكون صلة للموصولين ، فهناك جملة صلة محذوفة جوازا لدلالة الصلة المذكورة عليها .
    خامسا ـ يجوز حذف الموصول الاسمي ما عدا " أل " الموصولة ، وذلك إذا كان في الجملة أكثر من اسم موصول وأمن اللبس عند الحذف .
    نحو : فليعلم كل من يهمل عمله ويتواكل ويتقاعس أنه سيفصل من العمل .
    والتقدير : من يتواكل ومن يتقاعس . فقد حذفا اسما الموصول في بقية الكلام لدلالة اسم الموصول الأول عليهما ، كما أنه لم يقع لبس في الكلام بعد حذفهما ، وهذا الاسمان يقتضيهما المعنى ، وإلا لفسد معنى الجملة .
    سادسا ـ يجوز في الضمير العائد على اسم الموصول المشترك كـ " من " ، و " ما " الإفراد مراعاة للفظ ، لأن ألفاظها مفردة .
    238 ـ نحو قوله تعالى : { ومن يقنت منكم لله ورسوله ويعمل صالحا }1 .
    كما يجوز فيه المطابقة مراعاة للمعنى .
    239 ـ نحو قوله تعالى : { ومنهم من يستمعون إليك }2 .
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 31 الأحزاب . 2 ـ 42 يونس .
    الحروف المصدرية
    أو ما يسمى
    (بالموصولات الحرفية )

    لقد أخذ عنوان هذا الموضوع الذي نحن بصدد بحثه اتجاهين قد يكونان مختلفين في الدلالة من جهة ، وفي تصنيف الموضوع ذاته بالنسبة لمواضيع قواعد اللغة العربية من جهة أخرى ، ولتوضيح هذا الأمر نقول : إن النحاة الأوائل ، ومن تبعهم من بعض المحدثين من جانب ، وبين كثير من المحدثين من جانب آخر ، قد اختلفوا حول تصنيف الحروف الآتية وهي :
    " أنَّ المشبهة بالفعل ، وأنْ المخففة منها ، وأنْ المصدرية الناصبة ، وما المصدرية ، ولو المسبوقة بفعل يدل على الرغبة ، وهمزة التسوية " ، أهي موصولات حرفية ، أم حروف مصدرية عاملة فيما بعدها ، أو غير عاملة ، كما سنبين ذلك بالشواهد والأدلة .
    أولا ـ " أنَّ " بفتح الهمزة وتشديد النون ، أو تضعيفها : حرف توكيد ونصب من أخوات " إنَّ " ، وقد جعلها النحاة حرفا مصدريا ، لأنها مشبهة بالفعل ، حيث تنسبك مع ما عملت فيه لتكون مصدرا مؤولا .
    نحو : كافأت الطالب لأنه مجتهد .
    240 ـ ومنه قوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أنَّ لهم جنات }1 . وقوله تعالى : { ليعلمون أنه الحق من ربهم }2 .
    وقوله تعالى : { ذلك ليعلم أني لم أخنه }3 .
    وقوله تعالى " { يحسبون أنهم يحسنون صنعا }4 .
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 25 البقرة . 2 ـ 144 البقرة .
    3 ـ 52 يوسف . 4 ـ 104 الكهف .

    ثانيا ـ أنْ : وهي المخففة من أنَّ المشددة " الثقيلة " المفتوحة الهمزة : وهي تعمل بشرط أن يكون اسمها ضمير الشأن المحذوف ، ولا يكون خبرها إلا جملة .
    نحو : علمت أنْ محمدٌ مقصرٌ .
    وتقدير الكلام : علمت أنه محمدٌ مقصرٌ .
    241 ـ ومنه قوله تعالى : { أيحسب أنْ لن يقدر عليه أحد }1 .
    وقوله تعالى : { وآخر دعواهم أنْ الحمد لله رب العالمين }2 .
    وقوله تعالى : { وأنْ ليس للإنسان إلا ما سعى }3 .
    وقوله تعالى : { ونعلم أنْ قد صدقتنا }4 .

    ثالثا ـ أنْ المصدرية الناصبة للفعل المضارع ، والمنسبكة معه في تأويل مصدر.
    نحو : يسرني أن تقول الصدق . والتقدير : يسرني قولك الصدق .
    242 ـ ومنه قوله تعالى : { يريد الله أن يخرجكم من أرضكم }5 .
    وقوله تعالى : { يريد الله أن يخفف عنكم }6 .
    وسنتحدث عن " أنْ " الناصبة للفعل في موضعه بالتفصيل إن شاء الله .

    رابعا ـ كي : حرف ناصب للفعل المضارع بنفسه سواء اتصلت به اللام ، أم انفصلت عنه ، ما عدا بعض المذاهب النحوية التي قالت بأن " كي " حرف جر إذا انفصلت عنه اللام ، والفعل بعده منصوب بأن مضمرة ، والمصدر المنسبك من " أن " والفعل في محل جر بـ " كي " . غير أننا نرجح الرأي القائل بعمل " كي " النصب سواء اتلصت باللام أم انفصلت عنها ، ولا داعي لجعلها حرفا من حروف
    ــــــــــــــــــ
    1 ـ 50 البلد . 2 ـ 10 الأعراف .
    3 ـ 29 النجم . 4 ـ 113 المائدة .
    5 ـ 35 الشعراء . 6 ـ 28 النساء .

    الجر ما دامت لا تعمل مباشرة كغيرها من أحرف الجر .
    ومثال نصبها للأفعال المضارعة : عاقبتك كي تجتهد في دراستك .
    ونصحتك لكي تتفوق على زملائك .
    فكي في كلا المثالين هي العاملة مباشرة في الفعل المضارع بعدها ، والتقدير : لتجتهد في دراستك ، ولتتفوق على زملائك .
    243 ـ ومنه قوله تعالى : { كي نسبحك كثيرا }1 .
    وقوله تعالى : { لكي لا يكون عليك حرج }2 .
    وقوله تعالى : ( لكي لا يكون دُوَلَةَ }3 .
    خامسا ـ لو : حرف مصدري لا يحتاج إلى جواب ، وتدخل على الفعل الماضي ، أو المضارع التام التصرف ، ويفضل أن تسبق بالفعل " ود " ومشتقاته ، وما في معناه كالأفعال : أحب ، وأرغب ، وآمل ، وما شابهها في المعنى .
    وتنسبك " لو " عندئذ مع فعلها ليتكون منهما المصدر المؤول الذي يسد مسد لو وفعلها . نحو : وددت لو فزت في المسابقة . وأرغب لو ترشح نفسك لقيادة الفريق . وأحب لو أنجزت العمل في حينه . وآمل لو حضرت مبكرا .
    والتقدير : وددت فوزك ، وودت ترشيح نفسك ، واحب إنجازك العمل ، وآمل حضورك مبكرا .
    244 ـ ومنه قوله تعالى : { ودوا لو تكفرون }4 .
    وقوله تعالى : { ودوا لو تدهنون }5 .
    وقوله تعالى : { يود أحدهم لو يعمر }6 .
    وقوله تعالى :{ يود المجرم لو يفتدي }7.
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 33 طه . 2 ـ 33 ق .
    3 ـ 7 الحشر . 4 ـ 89 النساء .
    5 ـ 9 القلم . 6 ـ 96 البقرة . 7 ـ 11 المعارج .

    سادسا ـ ما : مصدرية ظرفية تنسبك مع صلتها سواء أكانت فعلا ماضيا .
    نحو : سأعاقبك ما دمت مقصرا .
    أم اسما ، نحو : أزورك ما الوقت مناسب .
    245 ـ ومنه قوله تعالى : { ما دامت السموات والأرض }1 .
    وقوله تعالى : { شهيدا ما دمت فيهم }2 .
    وقوله تعالى : ر لن ندخلها أبدا ما داموا فيها }3 .
    ومثال مجيء صلتها فعلا مضارعا ،
    قوله تعالى : { بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا }4 .

    سابعا ـ همزة التسوية : حرف يقع بعد كلام مشتمل على لفظة " سواء " كما يلي الهمزة جملتان ، وتكون ثاني الجملتين مصدرة بكلمة " أم " الخاصة بهمزة التسوية.
    نحو قولهم : وسواء عليَّ غضبت أم رضيت .
    246 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين }5 .
    وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون }6 .
    فالهمزة في الآيتين السابقتين ، والمثال الذي سبقهما تنسبك مع الجملة التي بعدها مباشرة ، ـ وهي صلة لها ـ وتكون مصدرا مؤولا تقديره في المثال الأول : غضبك ، وفي الآية الأولى : وعظك ، وفي الثانية : إنذارك .
    ومن خلال الحديث عن الأحرف المصدرية والتمثيل لها ، والاستشهاد عليها بالآيات القرآنية يمكننا الوصول إلى النتائج التالية : ـ
    1 ـ إن تلك الحروف قد جمعت من أبواب متفرقة من النحو ، ومنها ما يعمل في
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 108 هود . 2 ـ 120 المائدة .
    3 ـ 27 المائدة . 4 ـ 151 آل عمران .
    5 ـ 136 الشعراء . 6 ـ 6 البقرة .

    الأسماء ، ومنها ما يعمل في الأفعال ، ومنها ما لا يعمل كـ " ما " و " لو "
    المصدريتين ، و " همزة " التسوية ، وهي بذلك لا تقارب بينها إلا من حيث الحرفية ، وانسباكها مع ما يجيء بعدها من الجمل ، لتكون مصدرا مؤولا بالصريح ، فمن الأولى أن تعمل هذا العمل وهي في أبوابها التي وضعت لها .
    2 ـ إن تلك الحروف لو لم تنسبك مع ما بعدها من الكلام ، لما كان لها دلالة معينة تفهم بذاتها كأسماء الموصول التي هي أسماء وضعت للدلالة على معين ، بواسطة جملة الصلة التي تذكر بعد اسم الموصول ، كما أنه لا بد من اشتمال تلك الجملة على عائد يربطها بالموصول .
    3 ـ إن الغرض من دراسة قواعد اللغة العربية ليس فقط البحث العقيم الذي لا يؤدي في النهاية إلى نتائج إيجابية تعود على الدارس بالفائدة المرجوة ، وتوصل إلى الحقائق العلمية التي يعتمد عليها في الدراسة والبحث ، وتقعيد القواعد وتفصيلها حسب ما نريد ونهوى ، والتي يكون الدارس في غنى عنها ما دام هناك من القواعد الواضحة والصريحة ما يوصل إلى الغرض المنشود ، بل الغرض في حد ذاته هو تقنين القواعد الصحيحة التي لا يختلف حولها اثنان حتى يستقيم بها اللسان ، وتنطق بها الألفاظ نطقا صحيحا تمشيا مع قواعد اللغة والمنطق والعقل .
    تلك هي وجهة نظرنا حول تلك الحروف التي ذكرنا سابقا ، والتي نؤكد من خلالها على وجوب جعل هذه الحروف المصدرية كلا في بابه من أبواب النحو ، ولا مبرر لتأويلها لتكون من باب الموصول ، ونحن كما ذكرنا في مقدمة دراستنا للنحو في هذا المؤلف أن منهجنا الذي نسير عليه هو أن نذكر الواضح الصريح ، ونترك المبهم الذي يحتاج إلى تأويل ، لأن الغرض من الدراسة هو معرفة القواعد التي يعتمد عليها في تقويم اللسان ، والوصول بالدارس ، أو الباحث إلى ما لا يختلف في شأنه ، وإن اختلف فيه يعمل بالوجه الأصح ، والرأي الأصوب .
    ولا يفوتنا في هذا المقام أن نعرج على ما ذكره النحاة أنفسهم حول ترجيح كفة الرأي القائل بمصدرية تلك الحروف ، وعدم إقحامها في باب الموصول ، ولو على سبيل تسميتها بالموصول الحرفي ، وذلك للفوارق الآتية بين الموصل الاسمي وبين تلك الحروف ، وما ينسبك معها لتكون مصدرا يحتاج إلى صلة ، كصلة الموصول الاسمي ، وإليك أخي الدارس تلك الاختلافات : ـ
    1 ـ إن الموصولات الاسمية ما عدا " أي " مبنية ولها محل من الإعراب كغيرها من الأسماء المبنية الأخرى ، وقد بينا ذلك في موضعه بالتفصيل ، في حين أن الحروف المصدرية تكون مبنية ، ولا محل لها من الإعراب ، شأنها في ذلك شأن بقية الحروف .
    2 ـ إن صلة الموصول الاسمي تشتمل على ضمير يعرف بـ " العائد " ، ووظيفته الربط بين اسم الموصول وصلته ، بينما الحروف المصدرية ، أو ما يسميها البعض بالموصول الحرفي فلا تحتاج صلتها إلى عائد ، بل هي لا تشتمل عليه أصلا .
    3 ـ إن الموصول الحرفي لا بد أن ينسبك مع الجملة الواقعة بعده ، لينشأ عنهما مصدرا مؤولا ، ومن هنا عرفت تلك الحروف بحروف السبك ، وبذلك تكون أحق بهذه التسمية ، لأنه لو لم تنسبك مع ما بعدها من الجمل لما كان لها قيمة تدخلها في باب الموصولات عندما أطلق عليها هذه التسمية .
    4 ـ إن بعض الموصولات الحرفية مثل " لو " ، و " ما " لا توصل بالأفعال الجامدة ما عدا أفعال الاستثناء " خلا ، وعدا ، وحاشا " .
    5 ـ يجوز للموصول الاسمي غير " أل " أن يحذف من الجملة ـ كما بينا ذلك في موضعه ـ لكونه متصلا بالصفة المشبه التي تشكل مع بقية الجملة صلة الموصول اتصالا مباشرا وكأنهما كلمة واحدة ، بينما الموصول الحرفي لا يمكن حذفه بأي حال من الأحوال ما عدا حرف واحد وهو " أنْ " المصدرية الناصبة للفعل المضارع ، حيث تحذف جوازا ، ووجوبا كما سنبين ذلك في باب نواصب الفعل .
    6 ـ يصح في الموصول الحرفي " أنْ " دون سائر الموصولات الاسمية ، والحرفية على حد سواء أن تقع صلته جملة طلبية .
    وبناء على ما ذكرنا من قرائن دللنا بها على جعل ما يسمى بالموصول الحرفي حروفا مصدرية ، إلا إننا لا نختلف مع النحاة على أن تلك الحروف لا بد أن يأتي بعدها جملة تكون صلة لها ، ولا محل لها من الإعراب كجملة الصلة تماما في الموصول الاسمي ، مع فارق عدم وجود الرابط في تلك الجملة ، ذلك الرابط الذي يعد أساسا في جملة الموصول الاسمي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 11:07 am