صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    مراجعة رابعة متوسط

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    مراجعة رابعة متوسط

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 09, 2010 7:13 am

    مراجعة رابعة متوسط
    / مواضيع تقديم المبتدأ : / إذا كان اسما ظاهرا , و الخبر جملة فعلية تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ مثلا :
     [ و أما الماء فينعدم في جو الزهرة . ] / إذا كان المبتدأ و الخبر معرفتين مثلا : [ أكثر ما أثار استغراب رواد الفضاء هو الضياء ] / إذا اتصلت بالمبتدأ لام الابتداء و التي تسمى كذلك لام التوكيد مثلا : [ لتوأم الأرض جحيم ] /
     إذا كان له حق الصدارة في الكلام كان يكون المبتدأ ما التعجبية آو اسم استفهام آو اسم شرط مثلا : [ فما أغربه من كوكب ] [ إنما كوكب الزهرة يحترق ] [ و ما هذا الضياء إلا احتراق عنصر ] [ أما جو توأم الأرض فخالق ]
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     2/ مواضيع تقديم الخبر على المبتدأ : استحسانا : يتقدم الخبر على المبتدأ جوازا في المواضيع التالية :
     إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ معرفة : مثلا : [ فعليها تمرض الأم ] / إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة موصوفة : مثلا : [ للأسرة مورد ضعيف ] / إذا قصدنا إبراز الخبر مثلا : [ عظيمة هذه البنت ] / اذ اعتبرنا مخصوص نعم و بئس مبتدأ مؤخر و الجملة التي قبله خبرا مقدما مثلا : [ نعم الأخلاق أخلاقها ] /
     مواضيع تقديم الخبر وجوبا : - إذا كان الخبر جارا و مجرورا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الثقل مثلا : [ في قلبه لوعة ] / - إذا كان الخبر ظرفا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الالتباس مثلا : [ أما الأب فأمامه حل ]
     إذا كان الخبر اسم استفهام مثلا : [ من بطلة القصة ] / - إذا كان الخبر محصورا ب إنما مثل : [إنما عميد الأسرة الأم ]
     إذا كان الخبر محصورا ب : إلا مثلا [ و ما في عينيه إلا الدموع ] / - إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على جزء من الخبر مثلا : [ للأب شؤونه ]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     3/ تقديم المفعول به وجوبا و جوازا : يتقد المفعول به على الفاعل او الفعل و الفاعل معا في عدة مواضيع و هي :
     إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل و الفاعل اسما ظاهرا مثلا : أدركته الهيبة ] - / - الفاعل يشتمل على ضمير يعود على المفعول به مثلا : [ ليعذر الملك رعاياه ] - / الفعل محصور في الفاعل ب إنما مثلا : [ إنما صب المرق الخادم ] - /
     تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا وجوبا مثلا : [ أي أمر قصدت ] - / - إذا جاء اسم استفهام مثلا : [ أحيلة كدت أم سمعتي حفظت ] - / - إذا جاء ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثلا : [ إياه قتل الملك ] - /- إذا جاء مسبوقا باما مثلا : [ فأما اليتيم فلا تقهر ] - / - إذا سبق ب : كم الخبرية مثلا : [ كم كتاب طالعت ] - / - إذا ورد اسم شرط جازم مثلا : [ من تكرم يكرمك ] –
     تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا جوازا إذا أريد إبراز المفعول به مثلا : [ الملامة يرفع عنك العباد ] - / - إذا تصدرت الجملة إحدى الأدوات : * هل * هلا * ألا * مثلا [ هلا الحذر توخيت ] –
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     4/ حذف المبتدأ وجوبا و جوازا :
     يحذف المبتدأ إما وجوبا أو جوازا لوجود ما يدل عليه في الجملة و يغني عن ثبوته . و يحذف في الحالات التالية :
     1/ إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم مثلا : [ في ذمتي لاتركن ذلك ما حييت ] تقدير الكلام [ في ذمتي قسم ] .
     2/ إذا كان الخبر مخصوص ( نعم او بئس ) مثلا : [ نعم الشريف أنت ] تقدير الكلام : [ نعم الشريف هو آنت ] 3/ إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله و يغني عن التلفظ به مثلا : [ فقال : حاجة مقضية ] تقدير الكلام [ حاجتك حاجة مقضية ]
     4/ إذا قطع النعت المجرور أو المنصوب عن منعوته المعرفة لقصد التعظيم أو المدح أو الذم أو الترحم مثلا : [ الحمد لله العظيم ] تقدير الكلام : [ الحمد لله هو العظيم ]
     5/ حذف المبتدأ جوازا :
     1/ إذا كان في جواب الاستفهام مثلا : [ فقال ومن أنت ؟ قلت : محمد بن عبد الله ] تقدير الكلام [ اسمي محمد بن عبد الله ]
     2/ إذا وقع في جواب شرط مقترن ب الفاء مثلا : [ فان خيرا فخير] تقدير الكلام [ فان خيرا فهو خير ]
     3/ إذا كان متعينا لان الخبر خاص به مثلا [ عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ] تقدير الكلام [ هو عالم الغيب ]
     4/ إذ كان السياق دالا عليه مثلا : [ فاسق يشتم أعراض الناس ] تقدير الكلام : [ هو فاسق ] .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     6/ حذف الخبر وجوبا و جوازا :
     يحذف الخبر وجوبا إذ وقع بعد لولا الدالة على امتناع حصول الشيء لوجود غيره مثلا : [ لولا نفسها الكبيرة لقضى عليها الألم ] تقدير الكلام :[ حاصل ]
     إذا كان المبتدأ لفظا صريحا مثلا : [ لعمرك إنها شخصية نادرة ] تقدير الكلام : [ قسمي ]
     إذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح مؤول و بعده حال سدت مسد الخبر مثلا : [ و أجمل ما كانت ترى مبتسمة ]
     إذا وردت بعد المبتدأ واو المعية ( بمعنى الواو الدالة على المصاحبة مثلا : [ فكل امرئ و قدره ] تقدير الخبر : [ متلازمان / مقترنان ]
     إذا ردت الحال مسد الخبر بعد مبتدأ مصدر مضاف إلى معموله مثلا : [ انتصار الإنسان على نفسه مترفعا عن شهواته ]
     إذا وقع المبتدأ بعد : * لوما * حيث * مثلا : [ لوما الإصاخة للوشاة لكان لي ] [ اجلس حيث أنت ] [ جالس ]
     يحذف الخبر جوازا ( استحسانا ) في جملة معطوفة على جملة أولى يشترك فيها المبتدآن في الخبر مثلا : [ فعيناها مبتسمتان و ثغرها ] تقدير المحذوف [ مبتسم ]
     إذا كان الخبر في جواب الاستفهام مثلا : [ ما به , قالت : الموت . ]
     إذا ورد المبتدأ بعد إذ الفجائية , في حالة اعتبارها حرفا مثلا : [ فتحت الباب فإذا المطر ]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     7/ الجملة البسيطة و الجملة المركبة :
     الجملة: هي كل كلام يحمل معنى مفيدا , و تكون إما اسمية و إما فعلية , كما تكون إما بسيطة أو مركبة .
     الجملة البسيطة : هي التي يأتي فيها كل عنصر من عناصرها لفظة واحدة و تكون إما اسمية أو فعلية مثلا :[ العلم نور ] – [ يتعلم الطفل ] –
     العناصر الأساسية للجملة الفعلية البسيطة :[ فعل لازم مبني للمعلوم + فاعل ] أو [ فعل مبني للمجهول + نائب فاعل ] مثلا : [ فرّ الغلمان ] [ قيل كلام ] أو[ فعل متعد + فاعل + مفعول به ] مثلا : [ نظم المدير حفلا ] أو [ فعل متعد +فاعل +مفعول به أول + مفعول به ثاني ] مثلا : [ علمت الطفل السباحة ] أو [ فعل متعد + فاعل + مفعول به أول +مفعول به ثاني +مفعول بيه ثالث ] مثلا : [ لم أعلمك إياه صحيحا ] .
     العناصر الأساسية للجملة الاسمية البسيطة : [ مبتدأ + خبر ] مثلا : [ الحياة جميلة ] أو [ ناسخ + اسم + خبره ] مثلا [ إن الامتحان قريب ] ] مثلا : [ أمسى المريض مشفى ] .
     الجملة المركبة: هي كل جملة تشتمل عل جملة بسيطة أصلية , و أخرى فرعية , تقوم مقام عنصر من عناصر الجملة الأصلية مثلا الفعلية : [ كرهت ( أن تسمع به ) ] مثلا الاسمية : [ لعلي ازداد معرفة ]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     8/ الجملة الواقعة مفعولا به :
     تقع الجملة مفعولا به إذا كانت فعلية مصدرية صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا: [ أريد ( أن أصلي )]
     ........................ إذا كانت اسمية مسبوقة ب : أن صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا : [ اعتقد ( أن فضل العلم معروف ) ]
     تقع الجملة مفعولا به جملة محكية بالقول اسمية كانت او فعلية بع الفعل[ قال / يقول ] أو ما يشبه من ألفاظ مثل : [ نادى , صرخ ...] مثلا اسمية : [ قال : ( إني عبد الله )] مثلا فعلية : [ فقلت ( استغفروا ربكم )] .
     تقع بعد جملة فعلية مسبوقة بفعل متعد إلى مفعولين لم يستوف مفعوله الثاني مثلا : [ إن الطبيعة عودتنا ( ان تجعل كل باب موصود أمامنا ينفتح )] مثلا : [ و أن تصير كل كرب ينفرج ] مثلا : [ لما علمت الإنسان يكثر من الهموم .]
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     9/ الجملة الواقع فاعل :
     تقع الجملة فاعل إذ كانت فعلية مصدرية اصح تأويلها بمصدر يعرب فاعل مثلا : [ يجب ( أن تمارس الرياضة)]
     ...................إذا كانت اسمية مصدرية ...................................مثلا: [ يبدو ( أن الامتحان قريب )]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     10 / الجملة الواقع نائب فاعل :
     تقع الجملة نائب فاعل إذا صح تأويلها بمصدر يعرب نائب فاعل مثلا: فعلية: [ يستحسن ( أن تدرس ) ] اسمية : [ قيل ( أن العلم مفيد ) ] .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     11/ الجملة الواقعة حالا :
     الحال : اسم منصوب يبين هيئة اسم معرفة حين وقوع الفعل مثلا : [ جاء الأستاذ مبتسما ] .أو مثل : [ غادرنا الأستاذ مبتسما ] .
     ترد الحال اسما ظاهرا : مثل: ـــــــــــ [ دخلت القسم مسرورا ] .
     ترد الحال شبه جملة : مثل : ــــــــــــ [ نظرت السمكة ( تحت الماء ) ]
     ترد الحال جار و مجرور : مثل ــــــــــــ [ باع التاجر العنب (على الكرمة ) ]
     ترد الحال جملة فعلية مثل :ـــــــــــــــــــ [ أبصرت الطفل (يبكي) ] أبصرت الطفل و قد (أعياه التعب ) ]
     ترد الحال جملة اسمية مثل : ـــــــــــــــ [ دخل التلميذ القسم ( وهو ناشط )]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12/ الجملة الواقعة نعت :
     النعت تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها مثلا : [ قابلت الرجل الكريم ] . أو بعد نكرة لتخصيصها مثلا : [ قابلت رجلا كريما ] ينقسم النعت إلى قسمين : 1/ نعت حقيقي مثلا : [ هذا ثوب ممزق ] 2/ نعت سببي مثلا : [ هذا ثوب ممزقة أطرافه ]
     تقع الجملة نعتا إذا كانت : 1/ - جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا : [ إن ما يفعله المؤمن عمل (يستحب )] [ مستحب ] .
     جملة اسمية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا: [ هذا كتاب (نفعه عظيم )]
     ملاحظة : الجمل بعد المعارف أحوال , وبعد النكرات صفات
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     13/ الجملة الواقعة مضاف إليه :
     الإضافة هي نسبة بين اسمين , تعرف فيها الاسم الأول بالثاني بتقدي حرف جر مناسب بينهما مثلا [ هذا كتاب التلميذ ]
     مثلا [ لا يقبل صيام النهار و لا قيام الليل إلا من المخلصين ]
     تقع الجملة مضاف إليه إن صح تأويلها بمفرد , كان لها محل من الإعراب كالمفرد الذي تؤول به , و يكون إعرابها كإعرابه فالفعلية مثلا : [ ذهب قبل ( أن تغرب الشمس)و قبل( أن ينقض الليل ) ] [ يستقبلني بالغناء حيث ( أنام ) ]
     تقع الجملة مضافا إليه إذا كان قبلها مصدرا وقع مفعولا لأجله مثلا : [ جئت قصد ( أن أرى صديقي ) ]
     أو كلمة من الكلمات التالية: - دون – بدل – عوض : مثلا : [ صمت المغني بدل ( أن يواصل الغناء ) ] آو [ لقد أحزنني ذهابه ( عوض أن يبقى معي )]
     أو جملة اسمية مقترنة ب : أن وردت بعد : - رغم ـــــ [ ذهب رغم ( انه لم يظهر له اثر)] أو – غير ـــــــ [ اطل علينا غير ( انه اختفى)] أو : إلى حد ـــــــــــــ [ ألحت عليه ( إلى حد انه أصبح معي )] .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     14/ جملة جواب الشرط :
     أدوات الشرط : - الحروف : - إن – اذما - : جازمة . - لو – لولا – إذا - : غير جازمة .
     ................ : أسماء: - من – ما – مهما – أي – متى أيان – حيثما – أينما – كيفما – أنى –
     أسماء الشرط كلها أدوات شرط جازمة .
     تتكون الجملة الشرطية من : - أداة شرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط – مثلا : [ من يدرس ينجح ] . [ من كان يعبد محمدا فان محمد قد مات .]
     جملة جواب الشرط : قد تكون جملة جواب الشرط اسمية مثلا : من كان يعبد الله فان الله حي لا يموت .
     ...................................................... فعلية مثلا : و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا
     إعراب جملة جواب الشرط : جملة جواب الشرط في محل جزم إذا اقترنت بالفاء أو مقترنا ب : إذا . مثلا : إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون . آو مثلا : إن أكرمت فكن مشكورا .
     جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب : إذا كانت أداة شرط جازمة و كان جواب الشرط غير مقترن بالفاء آو إذا .مثلا : [ أفان مات آو قتل انقلبتم على أعقابكم . آو : إذا كانت أداة شرط غير جازمة : مثلا : [ لو كان موسى قد مات لما رجع إلى أهله .]
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     15/ الجملة الواقعة خبرا :
     الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ : وتقع فعلية مثلا : صوت الر اديو ( يهدهد) آو اسمية مثلا :[ العلم ( قدره عال) ]
     الجملة الواقعة خبرا لفعل ناقص : لكان آو إحدى أخواتها مثلا : [ كان الراديو ( يحتل مكانا طبيعيا )] او اسمية : [ كان محمد( خلقه كريم )]
     الجملة الواقعة خبرا لحرف مشبه بالفعل : إن او إحدى أخواتها : مثلا : [ ان المقابلة ( تشتد ) ] او اسمية : مثلا : [ إن المودة( اتصالها سريع )]
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     16 / جملة صلة الموصول :
     الاسم الموصول : هو نوع من المعارف يدل على معنى معين بوساطة جملة تذكر بعده مثلا : جاء الذي انتظرته ]
     الاسم الموصول قسمان :1/ : خاص : [ الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الالى – اللواتي – اللاتي – اللائي ]
     ..........................: 2/ عام : [ - من – ما - ]
     الأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا الملحق بالمثنى و تعرب حسب موقعها في الجملة [ فاعل- نائب فاعل – مفعول به – في محل جر – مبتدأ – خبر – خبر الناسخ - نعت ... ]
     اللذان – اللتان : معربان : أي أنهما يرفعان بألف المثنى و ينصبان و يجران بيائه .
     تتكون الجملة الموصولة من : اسم موصول + صلة الموصول + العائد ( ضمير : بارزا – مذكورا – مستتر-)
     جملة صلة الموصول : تقع بعد الاسم الموصول و تكون فعلية مثل [ جاء الذي ( أكرمته ) ] او اسمية مثل : [ افلح الذين ( هم في صلاتهم خاشعون ) ]
     جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     17 التــــــــــــــصغيــــــــــــــر :
     التصغير : هو زيادة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني للاسم المعرب مع ضم أوله و فتح الحرف الثاني . و هو شكل من أشكال التعبير فائدته الإيجاز البليغ في التعبير مثلا [ كتيب ـــــ عوض : كتاب صغير الحجم ] .
     يصغر الاسم على وزن: 1/ : فعيّل من الاسم الثلاثي الصحيح السالم مثلا : [ طفل ـــــ طفيّل ] . [ أسد ـــــــ أسيّد ] .
     ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, : 2 / فعيعل من الرباعي الصحيح و الخماسي الصحيح المجرد مثلا : [ جعفر ـــ جعيفر ] ,
     .......................... : 3 / فعيعيل من ما زاد عن الرباعي و كان حرفه فبل الاخير معتلا مثلا : [ دينار ـــ دنينير ] آو [ قنديل ــــــ قنيديل ] أو [ عصفور ــــــــ عصيفير ] .
     تصغير الاسم المعتل : إذا كان الحرف الثاني أصله واو مثلا : [ باب ـــ بويب ] أصلها في الجمع : أبواب .
     ........................: ....................... أصله ياء مثلا : [ موقن ـــ موييقن ] أصلها : أيقن .
     18 / صيــــــــــغ المبالغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

     صيغ المبالغة : صيغ مشتقة من فعل ثلاثي قابل للتفاوت و تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يكرره بمهارة أو يتّصف بمعناه اتصافا شديدا : مثلا : - كذب ـــــ كذّاب ـــــــ تدل على كثرة القيام بالفعل . عام ـــــــــ عوّام
     أوزان صيغ المبالغة : و لها خمسة أوزان قياسية : - [ فعول : سكوت ] [ فعّال : حمّال ] [ مفعال : ملحاح] [ فعل : حذر ] . [ فعيل : حفيظ ] .
     أوزانها السماعية : - [ فعّالة : رحّلة ] – [ فعّيل : صدّيق ] - [ مفعيل : مسكين ] – [ فاعول : فاروق ] – [ فعّال : قرّاء ] - [ فعّول : قدّوس ] – [ فيعول : قيّوم ] .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     19/ اســـــــــــــــــــــــــــــم التفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــضـــــــــــــــــــــــــيــــــــــل:
     أسلوب التفضيل : هو عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر و زاد احدهما عن الأخر فيها . مثلا : محمد أفضل التلاميذ علما .
     أركانه: من خلال الجملة: محمد اعلم من خليل: محمد: المفضل - اعلم: اسم تفضيل. خليل: المفضل عليه .
     وزنه : لاسم التفضيل وزن واحد هو : افعل و مؤنثه : فعلى .
     شروط صياغته: 1/ أن يكون الفعل ثلاثي 2/ قابل للتفاضل 3/ مثبتا 4/ مبنيا للمعلوم 5/ تام التصرف 6 / غير دال على لون أو عيب أو حلية 7 / لا يأتي من فعل ناقص .( كان – كاد ) .
     صياغة اسم التفضيل من غير الثلاثي أو فعل دال على عيب أو لون .. أتينا بمصدر الفعل منصوبا يعرب تمييز, بعد لفظ مساعد مثل : – أكثر – اقل – اشد – أعظم – أوسع - .... مثال : - [ أبو بكر اشد بياضا ] [ انأ أكثر احتراما ]
     إعرابه: اسم التفضيل ممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة. مثلا : [كان أفضل الناس ] أفضل : خبر ..
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     20 / الإدغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام :
     الإدغام : هو إدخال أول الحرفين المتجانسين في الأخر , و يسمى الأول : مدغما , و الثاني : مدغما فيه .
     1/ يجب الإدغام: - إذا تحرك الحرفان المتجانسان كمثل :[ مدّ ـــ أصلها مدد ] [ ملّ ــ ملل ] [ حبّ – حبب ]
     2/ يجوز الإدغام : - إذا افتتح الفعل الماضي بتاءين مثل : [ تتبّع و تتابع فيقال : اتّبع – و اتّابع ]
     ................ : إذا كانت الكلمة فعلا مضارعا مجزوما بالسكون أو فعل أمر مبنيا على السكون فمثلا : قال تعالى : [ و من يرتدد منكم عن دينه ] [ و اغضض من صوتك ] [ غضّ الطرف ]
     ................... : إذ اتصل المدغم ب: واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد فمثلا : [ ردّوا ] [ ردّي] [ ردّن ]
     3/ امتناع الإدغام: إذا تحرك أول الحرفان المتجانسان و سكن الثاني فمثلا : [ ظللت ] أو كان أول الحرفان هاء سكت فمثلا : [ ماليه ] – أو مدّة في الأخر يدعو وائل ] أو همزة منفصلة فمثلا : [ لم يقرا احد ] .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     21 / صـــــــــــيغ التــــــــــــــــــــعــجــب :
     التعجب : هو انفعال في النفس يحدث لها عند شعورها بما خفي سببه و المعبر عنه بإحدى الصيغتين :
     ما افعله افعل به
     شروط صوغهما : 1/ من الفعل الثلاثي . 2/ قابل للتفاضل . 3/ مثبتا . 4/ مبنيا للمعلوم . 5/ تام التصرف . 6 / غير دال على لون أو عيب أو حلية . فمثلا : [ ما أعظم قصر الحمراء ] [ ما أروع تصميمه ]
     صيغة التعجب : - يلي صيغة ( ما افعله ) المتعجب منه منصوبا على انه مفعول ب هام الهمزة في افعله : فهي للتعدية . و ( ما ) : نكرة تامة في محل رفع مبتدأ بمعنى شيء . مثلا : [ ما أروع القصيدة = شيء جعل القصيدة رائعة = - مبتدأ + مفعول به = مبتدأ + مفعول به .
     صيغة افعل به : يليها : المتعجب منه مجرورا لفظا بحرف جر زائد و حكمه الرفع على أساس انه فاعل و الهمزة في صيغة : ما افعل به للصيرورة ( من الفعل صار ) .مثلا :
     [ٍ ما اقرب الله من قلب الإنسان ] : * ما : نكرة تامة تعجبية في محل رفع مبتدأ . * اقرب : فعل ماض و الفاعل ضمير

     مستتر . * الله : فظ جلالة مفعول به . و* الجملة الفعلية ( اقرب الله ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ما .
     أجمل بالروضة : * أجمل : فعل ماض مبني على السكون جاء على صورة الآمر لانتشاء التعجب . الباء : حرف جر زائد . الروضة : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا : فاعل .
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     22/ الإغراء و التحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــذير:
     الإغــراء: هو حث المخاطب على آمر محمود ليفعله آو يلزمه و يسمى هذا المحمود: مغرى به مثلا : الصدق يا إسلام
     التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ( مكروه ) ليتجنبه . و يسمى هذا المذموم: محذرا منه مثلا: إياك و الكذب
     يكون المغرى به منصوبا على الإغراء بفعل محذوف يفيد الترغيب و التشويق يقدر بما يناسب المقام مثلا اطلب/افعل
     يكون المحذر منه منصوبا على التحذير بفعل محذوف يفيد التنبيه , يقدر ب : - احذر / توق / تجنب ...
     يحذف الفعل في الإغراء و التحذير : 1/ بتكرار الكلمة مثلا [ العمل العمل نجاح المؤمن ] – 2/ بعطف كلمة مثلا : [ الكذب و النفاق ليس من شيم المؤمن ] . 3/ التحذير بكلمة ( إياك ) مثلا: [ إياك من أعراض الناس ] .
     نماذج للإعراب : - الوفاء الوفاء يا إخوان : الوفاء : منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره : ألزم . الوفاء : توكيد للكلمة الأولى منصوب بالفتحة .
     - إياك و مجالسة السفهاء : اياك : ضمير نصب منفصل كبني على الفتح في محل نصب مفعول به . مجالسة : إما : اسم معطوف آو مفعول به أو مفعول معه . نفسك و السقوط: نفسك: منصوب على التحذير. السقوط : إما : مفعول به و إما اسم معطوف منصوب و إما مفعول معه .
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     23/ المـــــــــــدح و الــــــــــــــــــــــــذم :
     المدح : استحسان الشيء و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - نعم - حبذا – شرف – كرم – مثلا : [ نعم التلميذ محمد ] .
     الذم : استهجان الشيء آو استقباحه و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - بئس – لا حبذا – ساء – مثلا : [ بئس الخلق الكذب ] .
     أسلوب المدح : - فعل المدح + الفاعل + المخصوص بالمدح : مثلا : نعم الشاعر زهير .
     أسلوب الذم : - فعل الذم + الفاعل + المخصوص بالذم : مثلا : بئس الخلق الخشن .
     فعل المدح و الذم : فعل جامد اي يلزم صورة واحدة .
     حالات فاعل نعم و بئس : - 1/ يكون اسما ظاهرا معرفا : مثلا : نعم الناصح المخلص . 2 / يكون مضاف إلى اسم معرف مثلا : بئس طالب العلم المغرور . 3 / يكون ضميرا مستترا مثلا : نعم معلمة الأم . 4/ يكون اسما موصولا : مثلا : نعم مــا وصى به لقمان .
     إعراب المخصوص بالمدح و الذم : - مبتدآ مؤخر و الجملة قبله من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم مثلا : بئس ناجح التفوق المتكبر . آو: خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
     إعراب حبذا: مركبة من: حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:26 am