صناع النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صناع النجاح

لا تغتنم الفرصة بل اصنعها......صناع النجاح...المفتاح بيدك

يسر المنتدى أن يفتح لكل التلاميذ متوسط المجال للمراجعة و الدراسة... لمزيد من المعلومات الاتصال بالمدير أو الاتصال على البريد العادي خانة بريدية 160 - المرسى الكبير - وهران
أحبتي في الله يسعدني ان اطلب منكم المساهمة في تطوير المنتى بمختلف المشاركات و الاراء و الانتقادات و لكم اطيب المنى

    الدافعية و أثرها على التحصيل الدراسي

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    الدافعية و أثرها على التحصيل الدراسي Empty الدافعية و أثرها على التحصيل الدراسي

    مُساهمة  Admin السبت يناير 09, 2010 6:45 am

    إن ديننا الحنيف يحث على القيام بالعمل إن كان خيراً أو تركه إن كان شراً و فيه ثناء على
    العمل الصالح 0
    قال تعالى : " سارعوا إلى مغفرة من ربكم 000 " الآية 123 آل عمران
    قال تعالى: " لا يغتب بعضكم بعضا " الآية 12 الحجرات
    و قال النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ : " احرص على ما ينفعك و استعن بالله و لا تعجز 0 "
    و قال تعالى : " 0000 نعم العبد إنه أواب " ص 40
    " إن تبدوا الصدقات فنعما هي 000 " البقرة 271
    " و إن له عندنا لزلفى و حسن مآب " ص 30
    و في عملية التعليم و التعلم تعد الدافعية من أكثر العوامل التي تؤثر فيها لذلك يجب علينا أن
    نرغب الطالب في التعلم و نوفر له فرص بتقديم الإرشادات المناسبة لما يتعلمه و ذلك من
    خلال إثارة الدافعية للتعلم و حفزه عليه 0
    ما المقصود بالدافعية ؟
    هي القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفرد و توجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة إليها
    أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له ( قطامي و قطامي ، 2000 )
    و تعرف أيضا على أنها عملية أو سلسلة من العمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف و صيانته و المحافظة عليه ، و إيقافه في نهاية المطاف Petri & Goverrn 2004 0
    و من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية و
    القدرة على التماسك بعد انتكاسه و القدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة ،
    والقدرة على توليد أنماط سلوك جديدة بحيث تكون منتجة و القدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل 0(GoLemanm 19989)
    لذا لابد من إثارة الدافعية للتعلم عند الطلبة بإيجاد الرغبة في التعلم و حفزهم عليه 0
    ـــ و هناك بعض المؤشرات الدالة على وجود دافعية التعلم عند الطلاب من أبرزها :
     درجة المشاركة الإيجابية من قبل الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة 0
     قلة المشكلات الصفية 0
     التعلم الفعال الذي يؤدي إلى التحصيل الجيد 0
     استمتاع الطلبة بالأنشطة المختلفة و عدم شعورهم بالملل و التعب 0
    ــ و يمكننا تحفيز الطلبة و إثارة الدافعية لديهم من خلال ما يلي :
     توضيح أهداف الدرس و إشراك الطلاب في تحديدها 0
     إجراء تغيرات ملحوظة في الظروف المادية الصفية التي تسهم في زيادة فعالية نشاط التعلم 0
     الاستثارة الصادمة : أي التي تترك أثراً صادما في نفوس الطلاب كاستخدام أسئلة مثيرة لتفكير الطلاب ،سابرة ، هادفة، تنصب على قياس تحقيق الأهداف 0


    و للمحافظة على استمرارية انتباه الطلبة للدرس طوال الحصة و إثارة دافعيتهم لابد من
    المزيد من التخطيط و المتابعة و الأساليب التي تساعد على ذلك :
     تنويع الأنشطة التعليمية مع المحافظة على وظيفتها 0
     تنويع الوسائط الحسية للإدراك ( السمع ، البصر ، اللمس )
     ملاءمة النشاطات لحاجات الطلاب و مستوياتهم 0
     تجنب السلوك المشتت للانتباه 0
     تقدير الأعمال الجيدة التي يقوم بها الطلاب 0
     تعزيز الإجابات الصحيحة لفظيا باستخدام تعبيرات الموافقة و الإعجاب و غير لفظي عن طريق الابتسام و الإيحاءات المختلفة التي تدل على الموافقة 0
     مساعدة الطلاب على اكتشاف أخطائهم بأنفسهم 0
     استخدام التغذية الراجعة التصحيحية و عدم الاكتفاء بالتغذية الراجعة الإخبارية 0
     تزويد الطلاب بالتوجيهات و الإرشادات التي تساعدهم في تحسين أدائهم في المستقبل 0
     الحرص على إيصال الطلاب إلى درجة الإتقان في المهارات الأساسية من خلال التقويم المستمر 0
     التخطيط المنظم لرعاية مواهب الطلاب 0

    إن فهم المعلم لأساليب و أنماط الدافعية المختلفة و حسن توظيفه لها يولد لديه الاهتمام بما
    يقوم به و يؤدي به إلى تعلم فعال و يزيد من قدرة الطلاب على التحصيل الجيد و يقلل من
    التوترات النفسية عند الطلبة في جو تعليمي يسوده الاستمتاع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:34 am